شاركنا الحوار في منتديات النينجا

موقع النينجا العربي الأولنادي النينجا العربيفيدوهات النينجا العربي على اليوتوب

 

سيرة الغيرة و الحسد و الحقد على عبدالله ماينور

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

كيفك كبتن عبدالله ماينور بصراحه انا من المعجبين فيك كبتن ونفسي اتدرب نينجا ومابغى اتدرب على يد احد غيرك بس بصراحه في موضوع مضيق صدري و انا ادخل مواقع عربية كثيرة ودايم القى اعضاء يسبون و يشتمون فيك ويقولون ان عبدالله ماينور مش نينجا وانه ابتكر هذا الاسم حتى ينصب على الناس ويقولون ان انت اصلا كرتيه حزام اصفر و هذا الشي و الله مايرضيني ودي ارد عليهم ياكبتن تكفى قلي وش اسوي.

اقرأ الي باللون الأحمر وشوف وش كاتبين عنك في مواقعهم

احذر جميع محبي رياضة النينجتسو من المدعو عبدالله ماينور والذي يمتلك موقع ninjaa.com بسبب تخريفه وكذبه في كل ملعومات النينجا
وتأليف كلام غريب وبعيد عن هذه الرياضه غير انه لم يحصل على احزمه في هذه الرياضه انما علاقته بها انه فقط لديه عضويه في جامعة
البشيندو ولكنه لم يحصل منها باي شئ
وقد لاحظت الكثير من الاعضاء المنتدى يأخذوا معلومات عن الرياضة من موقعه لافادة الاخرين ولكن هذه ليست افادة انما ضرر كبير لنها من
وحي خيال هذا الشخص
فمن ضمن ترهاته انه يقول قد حصل على الحزام 6 دان والحقيقة انه لم يحصل احد في الوطن العربي حتى الان على حزام 1 دان وانا اعلى
رتبه في الوطن العربي كيو 1 وهي الدرجة التي تسبق دان 1 والحاصل عليها الكابتن/احمد فكري احمد عثمان من مصر ويليه الكابتن/تامر
طلعت الحاصل على كيو 6 ثم الكابتن/ سيد هاشم من المغرب الحاصل على كيو 9
والدليل  انكم لن تجدوا اسم المدعو عبدالله ماينور هذا

احذرو احذرو انا مستوايا كيو 6 ولكن ام اخذ شهادة او مسجل في الاتحاد الدولي اذا ليس معي شئ
اخوكم حميد


ويرد عليه شخص قائلاً : اشكرك على المعلومة يا اخي  ولكن الادلة التي ذكرتها غير كافية مثلا انت قلت ان مستواك كيو 6
ولكنني لم اجد اسمك في القائمة فهل هذا يجعل منك كاذبا ... اكيد لا 
وثانيا قد يكون حاصل على مستوى اقل لكنه تمادى  وهناك احتمالات كثيرة يااخي بخصوص كذبة وتخريفة

ويرد عليه شخص آخر عاقل قائلاً : يا اخي بما انك قد وصلت للمستوى كيو 6 كان حريا بك ان تفيد الناس بوضع دروس وشروحات حتى لا يتجهوا الى المخرفين والكذابين .. هذا هو واقع الامر
اما انك ان تضع دروس ومفاهيم صحيحة عن هذا الفن القتالي او ان تناقشة وتبين كذبه في نفس المشاركات التي يضعها

اما بهذه الطريقة فلا
اعتقد انها طريقة صحيحة

ويرد عليه شخص آخر منافق قائلاً : طبعا انا المعروف باسم (( فلان الفلاني)) و اقول ان عبدالله ماينور هو شخص محتال يمتلىء موقعه بخرافات وحكايات أفلام الكرتون الخيالية يخلط الحقيقة بالخرافة ليضحك على عقول السزج
هضرب مثال طبعا المدعو ماينور يقوم ايقاف عضوية من ينشر أفلام فديو تعليمية فى منتداه والسبب لايوجد سبب كما حدث معى أنا ونينجا المغرب
أرجوا من الاعضاء نشر هذه الحقائق فى جميع المنتديات الرياضية وعلى الفيس بوك لايقاف هذا المحتال
المغرور

ترى والله في غيره كثير من الكلام عنك ياكبتن في المواقع بس هذا الي نقلته لك اليوم حتى تعرف وش يقولون الناس من وراك تكفى ريحني وعطني حل ؟

وقلي ليه يقولون ان اسمك مش مكتوب في البوجنكان؟

اولا عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

بصراحه لم اتعجب من سؤالك و لا موضوعك هذا لأني سمعت هذا الكلام وهذه المسرحية كثيرا و اعرف مايقوله الحاسدين و الحاقدين ،

و لأني أومن أن الأصوات العالية لا تصدر إلا من الآواني الفارغة ، لذلك لا اهتم لما يقوله الحمقى ذو العقول الفارغة.

فحكمتي في الحياة تقول اكتب مايقوله الناس ضدك في أوراق و ضعها  تحت قدميك فكلما زادت الأوراق ارتفعت أنت إلى الأعلى و بقواهم و كلماتهم تحت قدميك.

 

أما للإجابة على سؤالك أخي الفاضل فسأجيب بكل صراحة رغم أني لست من النوع الذي يسيء لغيره ولكني سأجيبك حتى لا يكون عندك أو عند الأصدقاء الذين يريدون الإستفادة من عبدالله ماينور و فن النينجا العربي أي شك.

وما يؤسفني حقا أنني سأذكر اسماء المنافقين والتي من العار و المؤسف أن تذكر في موقع النينجا العربي لأنه براء منها.

ولكني سأريحك واقول لك لماذا لم ترى اسم عبدالله ماينور في موقع البوجنكان ؟ جوابي هو ان عبدالله ماينور ليس طالب بوجنكان  بل أنني تعلمت الفنون منذ نعومة اظافري ولم اتعلم من البوجنكان كم تعلمها البعض من خلال الافلام التعليمية والذين اشتروا الافلام بالأمس و اصبحوا مدربين اليوم.

أنا امارس الكوغا ريو نينجيتسو دو و فنون قتالية كثيرة كالكونغ فو و البوشي جوتسو و الكيبودو و الكابويرا و غيرها الكثير من الفنون والحرف والمواهب القدرات التي منحي إياها رب العالمين ولم اقل يوما انني النينجا الوحيد في العالم ولم اقل انني ملك العالم ليحقدون علي ، ولكن البعض من الناس لم يحصل على ماحصل عليه عبدالله ماينور وذلك بسبب ضعفه و يأسه واصبح غيورا حاسدا حاقدا يروج الكلام و الإشاعات في المواقع و المنتديات.

اما بشأن احمد فكري و تامر طلعت فهم يعرفون الحقيقية جيدا ويعرفون انهم آذوني كثيرا بإتصالاتهم الهاتفية و الماسنجر فقد كانوا يلحون علي ليل نهار طالبين مني تعليمهم فن النينجا العربي وبعد ان رفضت طلبوا الانضمام معي في قرية النينجا وبالفعل استضفتهم في موقعي وجعلتهم مشرفين على قسم الكاراتية , ومع الأيام بدأ يكذبون على الناس ويقولون انهم نينجا وأنهم تلاميذي وحينما اكتشفت كذبهم وكشفت حقيقتهم للأعضاء طردتهم من موقعي ، وبعدها عملوا موقع نينجا على شبكة الانترنت خاص بهم وبدأوا بإقتباس مواضيعي و نقلها لمواقعهم . فطلبت منهم بكل أدب حذفها ولكنهم اعلنوا الحرب وبدأ يروجون عني الإشاعات كما تراها الآن ، وليثبتوا للناس انهم نينجا فقد اشتروا كورس النادي المنزلي من الانترنت الذي يقدمه الاستاذ فاندونك بجامعة البوجنكان الأمريكية وذلك في اوآخر سنة 2007 ميلادية وبدأو بالتدريب عن بعد من الانترنت وستجد اسمائهم اليوم ضمن المسجلين في النادي المنزلي.

والحمدلله أن هناك الآلاف من اعضاء منتدى قرية النينجا شهدوا هذه القصة من البداية إلى النهاية ويستطيعون تأكيد كلامي واثبات لك هذه الأدلة بالمواضيع القديمة والمصورة من قرية النينجا وحواراتهم الخاصة بالماسنجر.

اما اذا كانت حجة الأخوة المكذبين والمشككين بمصداقية عبدالله ماينور بسبب عدم ظهور اسمه مع الشباب الذين اشتروا الكورس السيد فاندونك قل لهم لن ترون اسم عبدالله ماينور مع تلاميذ النادي المنزلي خصوصا مع طلاب البوجنكان.

وقلهم ايضا اذا لم يظهر اسم عبدالله ماينور مع تلك الاسماء فهل هذا يعني انه ليس نينجا ! عجبا لتلك العقول ..  اذا كان الأمر يقاس هكذا فأين اسم شوكوزوكي و اسم اشيدا كيم وغيرهم هل هم نينجا مزيفين ايضا مثل عبدالله ماينور.

صدقني كل ما قاله اؤلاءك المنافقين ماهو إلا كذب و افتراء على عبدالله ماينور و للعلم يوجد الكثير من الحاقدين الذين لا اعرفهم ولكنك ستسمع عنهم مع الأيام.

اعلم اخي أنني تعلمت الفنون القتالية منذ نعومة آظافري وهذه صور قد تثبت كلامي والتقطت قبل 24 سنه أي حينما كان أؤلاءك الحاقدين في المهد. 

وهذه صورتي الآن فمازلت على النهج ولم اترك التدريب يوما ولن اتركه إن شاء الله لذلك لا تهتم لأنك ستسمع كثيرا من آؤلاءك الحمقى الذين امتلأت قلوبهم بالحقد والحسد و التقليد الآعمي الكثير من الإشاعات لأنهم لن يتحملوا سماع أن أول نينجا عربي هو شاب مسلم سعودي.... سعودي ... سعودي .

وفي الآخيرا اقول لك فكر بعقلك لا بعقول الآخرين و احكم بما تراه عينك لا بما تقرأه أو تسمعه أذنك.

واعلم جيدا ان ما أصاب موقع النينجا من فيروسات هو بسبب الهكر الذين اجتهدوا بنشر فيروساتهم في موقع النينجا بهدف تدميره و إغلاقه . والسبب أن الكثير من الأعضاء و الزوار اكتشفوا أن جميع مواضيع المذكورين منقولة من موقع النينجا العربي عبدالله ماينور فلم يتحملوا فقاموا بنشر الفيروسات و الإشاعات ، ولكني اطمنك أخي الزائر أنها مجرد أيام فقط وسيعود موقع النينجا أقوى مما كان و سترى بعينك إن شاء الله.

إضافة هامه

في مجتمعنا الكثير من المتناقضات التي تتعجب لها وتقف عندها كثيراً.
هناك بعض الاشخاص يعتز بأقاربه وابناء اعمامه القريبين له جدا ويتفاخر بهم في كل مكان ويعلي شأنهم ويحول سيئاتهم الى حسنات وربما يصاب بالعجب هو او احد منهم ويحتقر ما عداهم لانه ليس قريباً منه فقط حميّة. وهناك على النقيض الاخر فئام من الناس أو البشر يبغض أقاربه وأقرب المقربين إليه ويحسدهم ويحقد عليهم وتراه ينال منهم في كل مجلس..
سألت احدهم عن قريب له مكانة ومنصب فقال: )اتركه عنك.. ما فيه خير .. طلبت منه الشيء الفلاني فلم ينفعني ومن لم ينفع جماعة ما فيه خير(.. وبعد ان ) تبينت الامور(فاذا هذا الشخص) الذي ما فيه خير( قد شفع له وبذل له كل ما استطاع الا انه لم يستطع تنفيذ كل الطلب لانه فوق استطاعته وبهذا تحول هذا الشخص فاعل المعروف الى مادة يومية للغيبة والنقيصة به والتعريض به في كل مناسبة..
أهذا جزاء المعروف.. مثل هذه النماذج من الاشخاص اجزم انها مئات في مجتمعنا.. هناك اشخاص انانيون مغرقون في اللؤم والدناءة امثال الاشخاص الذين ذكرتهم فهم لا يعرفون معروفا ابداً.. حتى ولو وضعت لهم الشمس في يد والقمر في يد أخرى.. ولا يشكرون
ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله وهذا هو ابن آدم حين ) يتفرعن ( ويبدأ بممارسة الجشع وحتى لو كان له واديان من ذهب لابتغى لهما ثالثا.. وقد اخبرنا بذلك المصطفى عليه الصلاة والسلام والمسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده..
ولكن هناك من لم يسلم المسلم من لسانه فضلا عن يده .. هناك من لا تنبس عنده ببنت شفه ولا تذكره بسوء ابداً حتى لو رأيت سوء خلقه ما لم تره عينك من قبل..
يبدأ بالهمز فيك واللمز والحط من قدرك ..
نعم ايها القارىء الكريم لا تتعجب من هذه الاشكال فهذا هو معدن ابن آدم ذلك المخلوق المسكين العجيب المتقلّب الامزجة والاهواء يسير حين يسيره هواه.. يحقد بدون سبب.. ويغضب بدون سبب ويفرح بدون سبب..
قد تتعجب ايها القارىء الكريم حين ينفجر مخزون الحقد من احدهم عليك فجأة فيسبّك ويشتمك ويتطاول عليك ويغتابك وينم عليك في كل مجلس وفي كل ناد.. لا تتعجب ولا يضيق صدرك فهذا طبع كثير من بني آدم خلق هلوعا.. حتى ولو ابديت له من الخدمات ما لم تبده لاحد من قبله. فيأتي يوم ينسى فيه كل ما قدمت له ويعتبرك اسوأ مخلوق على وجه الارض ويصب عليك جام حقده الاسود وكل ما اختزنته ذاكرته:

قال الشاعر:

اذا كنت تغضب من غير ذنب
وتعتب من غير جرم عليَّا
طلبت رضاك فان عزَّني
عددتك ميتا وان كنت حياً

هذا هو الحاقد والحاسد الذي امتلأ قلبه حقداً او حسداً.. لا يمكن ان يرضى عنك وسيحقد عليك دون سبب وسيزداد حقده عليك كلما تجاهلته ولكن دعه في حقده الذي سيأكله:
اصبر على حسد الحسود فان صبرك قاتله
كالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله

كل داء له دواء الا الحقد والحسد فان الحاسد لا يمكن ان يرضى او يقر له قرار .. حتى تزول النعمة عن محسوده.. هذا الحاسد تراه ينتقصك في كل مناسبة حتى لو بذلت له من المعروف ما لم تبذله لاحد غيره.. هذا هو الحاسد وهذه طبيعته .. قال كثير من الأبطال: ان من الناس ناسا ينقصونك اذا زدتهم ، وتهون عندهم اذا خاصصتهم، ليس لرضاهم موضع تعرفه ولا لسخطهم موضع تحذره. وقال الشاعر في بعض بني آدم:

لو قطعت البلاد طولا اليه
ثم من بعد طولها سرت عرضاً
لرأى ما فعلت غير كثير
واشتهى ان يزيد في الارض ارضاً

وهؤلاء هم الحاقدين الحاسدين الذين لا يرضيهم شيء حتى لو وضعت الشمس في يمينهم والقمر في يسارهم.. فلن يرضون الا بحسدك.. و احيانا  لا يحسدك ولا يحتقرك إلا اقرب المقربين اليك:
قال يحيى بن سعيد: من اراد ان يبين عمله ويظهر علمه، فليجس في غير مجلس رهطه.

وقال رجل لخالد بن صفوان : اني احبك قال: وما يمنعك من ذلك ولست لك بجار ولا اخ ولا ابن عم؟ يريد ان الحسد موكّل بالادنى فالادنى.
خرج ابو العباس امير المؤمنين متنزها بالانبار فأمعن في نزهته فوافى خباء لاعرابي فقال له الاعرابي: ممن الرجل؟ قال: من كنانة. قال: من اي كنانة؟ قال من أبغض كنانة الى كنانة. قال: فأنت اذاً من قريش؟قال: نعم. قال: فمن اي قريش؟ قال: من أبغض قريش الى قريش.
قال: فأنت اذاً من ولد عبد المطلب قال: نعم. قال: فهن اي ولد عبد المطلب؟
قال: من أبغض ولد عبد المطلب الى عبد المطلب. قال: فأنت اذا امير المؤمنين!
السلام عليك يا امير المؤمنين ورحمة الله وبركاته..

وقال بعض الحكماء: لا تصاحب من هو فوقك فيتكبر عليك. ولا من هو مثلك فيحسدك. ولا من هو دونك فيحتقرك. اجل ان الحسد لا يأتي إلا ممن هو قريب منك وفي مستواك والذي يعرف عنك كل شيء لان كثرة مشاهدته لك واحتكاكه معك جعلته يحقد عليك.. ربما بدون سبب.
وقال معاوية: كل الناس اقدر ان ارضيهم إلا حاسد نعمة.. فانه لا يرضيه إلا زوالها .

وقال الشاعر:
كل العداوات قد ترجى إماتتها
إلا عداوة من عاداك عن حسد..!!

أجل ان عداوة الحاسد لا يمكن.. ان تنتهي.. ولا يمكن ان تقف عن حد حتى لو عملت لارضاء هذا الحاسد ومداراته ما عملت.. حتى ولو حملت له القمر بيد .. والشمس بيد.. اخرى.. فانه لا يرضيه إلا زوال ما حسدك من اجله.. وربما يستمر حسده حتى إذا زال ما حسدك من أجله.

والعجيب .. والغريب .. ان في مجتمعنا .. أناساً يحقدون على شخص آخر بدون اي سبب.. وهذا هو الحسد والحقد الجديد في هذا الزمان وهذا ماتراه من المذكورين أعلاه.

يتقاطع الناس ويتدابرون ويتحاسدون دون سبب.. بل ان بعضهم يغتاب بعضاً.. ويشتم البعض الآخر.. دون سبب.. ولحاجة في نفس يعقوب.. مثل هذه النماذج القميئة في مجتمعنا.. لا يمكن قطع دابرها إلا بتجاهلها.. فالحاسد ستأكله نار حسده في الآخر:


فاصبر أخي على حسد الحسود فان صبرك قاتله
كالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله

وسأنهي هذا الموضوع بعلاج الحسد و ذكر أسبابه قيل أن كل داء له دواء إلا الحسد و الحقد و لكن سأذكر لك بعض السطور  فربما يستفيد بعض المقصودين منها.

ألم يحدث أن أحسست بنوع من الضيق أو الحزن، وربما الكره أو الظلم أو مظهراً من مظاهر الغيرة لديك، وقد يكون نوعاً من أنواع الحسد. وعلى الرغم من أن الحسد إحساس يسمم حياة أولئك، الذين لا يتوقفون عن مقارنة أنفسهم بالآخرين، إلا أنه إحساس قد تكون له بعض المزايا”. الحسد شعور قديم، قِدم الإنسان على سطح الأرض.

وعلى اختلاف اللغات وتعاقب الحضارات، كان الحسد دائماً حاضراً كإحساس يشعل النيران في صدر الإنسان تجاه أخيه الإنسان. وقد قال المؤرخ الفرنسي فوستيل دولا كولونج إن “الإحساس الأكثر طبيعية، الذي يُفترض أن يشعر به الإنسان، وهو يقف متفرجاً على ثراء غيره، ليس الإحساس بالاحترام ولكن الإحساس بالحسد”. هذا عن الثراء، لكن الأمر نفسه ينطبق على الجمال، كما يقول الأديب الفرنسي فيكتور هوغو إن فتى يافعاً مهما يكن فقيراً، قادر على أن يثير بصحته وقوته حسد إمبراطور عظيم إذا كان هذا الإمبراطور مسناً”.

إحساس شرير

وبما أن الكمال ليس من صفات البشر، وحيث إن قائمة الصفات التي تمنينا لو متعنا الله بها لا نهاية لها، فإن القليلين فقط من الناس يمكنهم أن يسعدوا لسعادة صديق سعيد من دون أن يحسدوه عليها. لذا، يكاد يكون الإحساس بالحسد تجاه آخرين أمراً طبيعياً، فهو عيب منتشر يشعر به كل الناس في لحظة ما من لحظات حياتهم.

هدى، التي تبلع الخامسة والثلاثين، شأنها شأن العديد من السيدات في مثل سنها، واحدة ممن وقعن ضحية الحسد، فهي تشعر بنقص كبير وعقدة تجاه مظهر جسمها وذلك بسبب الأخريات، تقول: “أحياناً تقع عيناي على نساء يتمتعن برشاقة عالية.

أحسدهن على رشاقتهن وقوامهن الممشوق، أو على بشرتهن النقية، أو على ملامحهن الجميلة. بالنسبة إليَّ، وأنا التي أمضي ساعات طويلة في نادي الرياضة، لكي أنقص بعض الكيلوغرامات من وزني دون جدوى، رؤية مثل هذه (الكائنات) ذوات الأجسام المثالية تشعرني بالضيق، بل تزعجني”. تواصل هدى: “ألاحظ كيف تُلاحق نظرات الرجال في الشارع أولئك النسوة الرشيقات، وأجد نفسي أنا أيضاً ألاحقهن بنظراتي، باحثة عن عيب واحد في أجسادهن فلا أجده. إن كوني لا أتمتع بنفس المزايا الجسدية التي تتمتع بها أولئك النساء يجعلني أقول أشياء سيئة عندما أتحدث عنهن، وأجدني، قد تولّد لدي إحساس بالكره نحوهن. أعرف أنه إحساس شرير من ناحيتي وغير مبرَّر، لكن ماذا أفعل، إنه الطريقة الوحيدة التي تخفف عني”.

سوء تقدير

الحسد كما يظهر هنا، هو إحساس نشعر به في حياتنا اليومية من دون أن نتعمد ذلك، ويمكننا أن نعرّفه على أنه سوء تقدير للصعوبات التي يواجهها الآخرون، ولما نتقاسمه جميعنا في هذه الحياة.
وطبعاً فنحن غير متساوين في الغنى والصحة وأمام والمرض أو الموت، قد سبب لنا هذا شعوراً بالغضب أو شعوراً بالتعاطف، لكن ليس هناك أي نظام سياسي أو اجتماعي في العالم، مهما يكن له القدرة على إيجاد حل لهذا الإشكال، ويحصل أحياناً أن نتقبل هذا الأمر، لكننا نصب شعورنا بالظلم على أناس بعينهم نعرفهم شخصياً. إننا إذن نميل إلى مقارنة الوضع الذي نحن فيه بأوضاع الناس الآخرين، بالتالي قد نشعر بأننا محرومون مقارنة بهم.

نقص الثقة بالنفس

يصف عالم النفس جول رونار الحسد بأنه “إحساس خالص وقوي، وهو قبل كل شيء رد فعل دفاعي أولي، يوَلده عدم الرضا والإحساس بعدم الاكتفاء تجاه الممتلكات أو الحب أو النجاح الذي يتمتع به الآخرون، متبوعاً بالرغبة في امتلاك تلك الأشياء”. أما المحللة النفسية ميلاني كلين فترى أن الحسد هو “الشعور بالغضب الذي يشعر به إنسان عندما يرى أن إنسانا آخر يملك شيئا يتمنى هو امتلاكه”.

إن دافع الحسد يجعل صاحبه يميل إلى الاستحواذ على الشيء الذي يملكه الآخر أو إلى تحطيم ذلك الشيء، ويرغب فيه بعنف، فالرغبة مثل الكره، تكون عنيفة ومدمرة.
وعندما تصل إلى أقصاها، نخلط، بشكل خاطئ بينها وبين الغيرة، التي مع ذلك نعني بها علاقة ثلاثية، في حين أن الحسد ليس له سوى طرفين محركين هما “الأنا” التي تريد أن تمتلك الشيء، و”الشيء”في حد ذاته. وهكذا فإن الحسد قديم جداً مقارنة بالغيرة. ومن وجهة نظر عالم النفس فرانشيسكو ألبيروني: “الحسد سُم يولد من الحرمان، ومن الظلم والإهانة اللذين يدفعاننا إلى التقليل من شأن، وتحقير أي شيء يتجاوزنا, وهو وسيلة هروب نلجأ إليها لنخفي عيوبنا”.

إن الحاسد يحسد تلقائية وهدوء وطبيعية الآخرين. ويظهر في النهاية أن الحسد، هو واحد من أعراض ضعف كامن في صاحبه أو دليل على تقليل صاحبه من شأن نفسه، وعدم تقديره لنفسه، إن نقص ثقتنا بأنفسنا، هو الذي يقودنا بلا شك إلى الحسد.
وبالنسبة إلى الحاسدين، فإن شعورهم بالحسد قد يدمرهم. ويتعلق الأمر غالباً بنزوة وقتية يمكن أن نتجاوزها بسهولة، لكن في حالات أخرى يكون الأمر أكثر خطورة. إذ يصل الحاسدون إلى درجة يكرهون فيها أي شيء يحيط بهم، فقط من باب الشره أو الجشع. وبالنسبة إلى المحلل النفسي سافيريو توماسيلا: “الأمر هنا يتعلق بإدمان التملك. إنه مثل بئر بلا قعر، يتمنى صاحبها لو يضع فيها كل شيء وأي شيء تقع عليه عينه، لكنه مهما وضع فيها لا تمتلئ أبداً، حتى يصل إلى درجة أن يفقد كل شيء معناه، وحيث لا يبقى مكان للجوانب الروحية”.

يصبح الحسد مرضاً بالنسبة إلى من يعانيه، حيث يعزل الحاسد وراء قضبان رغبته في التملك وفي التحكم وفي الحصول على سلطة ما، حينئذ يصبح الوجود شاقاً وكئيباً.

علاج الحسد

تصحيح هذا العيب الخطير، عادة ما يكون صعباً ويستغرق وقتاً طويلاً، كما أنه يستلزم مساعدة خارجية من قبل متخصص محترف. قد يستلزم الأمر أحيانا سَنوات من التحليل النفسي، من أجل التغلب على الشعور بالحسد، والدخول في المجال الإبداعي للرغبة وعيش علاقات إنسانية حقيقية.

ينبغي أن نعرف مع ذلك، أنه في إمكاننا تحويل الحسد إلى دافع مشجع على تطوير الذات والانفتاح على الآخر، وعلينا أن نقول أحياناً إن “هذا الشخص محظوظ”، بدل أن نقول “ليس من العدل أن يكون هو وليس أنا من يستفيد”، أو حتى أن نصل إلى درجة أن نتمنى رؤية الآخر يفشل أو أن نرى شراً يصيبه”.

وقبل أن نستسلم للحسد ونترك أمواجه الهادرة تجرفنا في طريقها، يجب أن نقول لأنفسنا إنه مهما بدت الفروق بيننا وبين الآخرين كبيرة، فإنها ليست إلا أشياء قليلة مقارنة بالأشياء الكثيرة التي نتقاسمها جميعاً، مثل الولادة، المرض، الألم، الكفاح اليومي ضد ما يجعلنا نعاني. في النهاية الجميع يعيشون المعاناة نفسها، ونحن بلا شك نرتكب خطأ كبيراً عندما نعتقد أن فلاناً أسعد من الآخرين لمجرد أنه يملك هذا الشيء أو ذاك، أو لأنه نجح في هذا الأمر أو ذاك.

من جهة أخرى، من الضروري أن نعترف بنسبية التملك، فإذا كان الآخرون يمتلكون أشياء لا نملكها نحن، فإننا أيضاً نملك أشياء لا يملكها الآخرون، فلدينا بالتأكيد مصادر غير مسبوقة أو خاصة بنا جداً لا يملكها غيرنا، ويمكن بالتالي أن تجعلنا أيضاً محسودين من قبل الآخرين.

يمكن إذا بذل الفرد مجهوداً ليتغلب على شعوره بالحسد، أن يتغلب على هذا الإحساس السيئ، بل أن يتجاوز الأمر ويجعله وسيلة تساعده على إدخال التجانس على علاقاته مع الآخرين. وبدل أن تكون لدينا فكرة الحسد السلبية نكوّن أفكاراً أخرى إيجابية، مثل أن نفرح لفرح الآخرين ونستمتع معهم بفرحهم، بدل أن نتمنى زوال النعمة عنهم. وهذا بطريقة أو بأخرى، يجعلنا نتقاسم معهم تلك النعمة التي يملكونها، يوصلنا إلى السلام مع أنفسنا ومع الشخص الذي نحسده، وبالتالي فإن هذا يعود بالنفع على علاقتنا معاً.
والحالة هذه، فلا فائدة إذن من الخوف، إذا كنتم تجدون أنفسكم حسودين جداً، فهو إحساس طبيعي قد يتعرض له أي إنسان كيفما كان، وهو وضع يمكن أن يحوله الشخص ذو الإرادة القوية والنية السليمة، إلى عامل قوة وفائدة وإلى دافع إيجابي إلى تطوير الذات وللوصول إلى الأهداف.

شكرا جزيلاً على سؤالك أخي الكريم.

تمنياتي لك ولجميع الزوار بالسعادة و التوفيق.

http://www.youtube.com/watch?v=o8Vjt1Adz5g


  


 

جميع الحقوق محفوظة لموقع النينجا العربي الأستاذ : عبدالله ماينور © 2010

المملكة العربية السعودية /  صندوق بريد ــ عبدالله الشيخي 116384  ــ  الرمز البريدي  جده / المساعدية  21391

Free provided